18/05/2024 10:53
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  التعليم  
     
آفاق النظام التربوي
التعليم الحر
التعليم الجامعي
التعليم العام
التعليم التقني و المهني

 

افتتاح ورشة في مجال الرياضيات بمشاركة مغاربية وإفريقية  

انطلقت صباح اليوم الاثنين بكلية العلوم والتقنيات بجامعة انواكشوط ورشة في مجال الرياضيات تتمحور حول موضوع: المعادلات ذات المشتقات الجزئية والتحليل غير الخطي.
وتنظم هذه الورشة من طرف جامعة انواكشوط بالتعاون مع مجموعة البحث الافريقية في مجال الرياضيات وتطبيقاتها، بمشاركة 40 مشاركا من تونس والمغرب والسينغال وبوركينا فاسو الى جانب نظرائهم الموريتانيين.
ويسعي المنظمون من وراء هذا اللقاء، إلي تشجيع بروز قطب حقيقي للكفاءة والتميز في ميدان المعادلات ذات المشتقات الجزئية في جامعة انواكشوط، وتقديم تكوين جيد للباحثين المشاركين في هذه التظاهرة.
ولدى افتتاحه الورشة أكد السيد حميده ولد احمد طالب أن هذه الورشة العلمية ستساهم في تعزيز الشراكة الاقليمية والدولية في مجال الرياضيات وتطبيقاتها.
وأبرز أهمية المواضيع الهامة المدرجة في برنامج هذه التظاهرة العلمية، كإنشاء هيئة للرياضيات بموريتانيا وفتح دراسات "ماستر" في الرياضيات بكلية العلوم والتقنيات.
من جهته قال السيد اسلكو ولد احمد ازيد بيه رئيس جامعة انواكشوط، إن هذا اللقاء يشكل نموذجا لمبادرة محلية ناجحة في خدمة التنمية العلمية للجنوب، معتبرا أنه من الضروري القيام بالمبادرات متعددة الاطراف للرفع من مستوي الرياضيات.
أما البروفسور حاميدو تورى منسق شبكة المعادلات ذات المشتقات الجزئية فقال إن الرياضيين الافارقة قادرون إذا تمتعوا بالثقة اللازمة، علي الإضطلاع بالدور المنتظر منهم، لبناء افريقيا طموحة وواعية بأن التنمية والتقدم مرهونان بالاعتماد على المصادر البشرية.
وجرى افتتاح الورشة بحضور وزير التهذيب الوطني وكاتبة الدولة لدى الوزير الأول المكلفة بالاعلام والاتصال والعديد من مسؤولي الجامعة.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2023 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 20 30 40 72 - 46 45 31 43 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : ecms30@gmail.com
Email : ecms30@pmd.mr
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems