19/05/2024 12:12
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الزراعة  
     
المطرية
المروية
آفات زراعية
أسمدة و مبيدات
تحت السدود
تنمية المواشي

 

دمج 83 من حملة الشهادات فى إطار الحملة الزراعية 2008-2009  

 تم صباح اليوم بمركز التكوين للترقية النسوية بنواكشوط، دمج 83 من حملة الشهادات بينهم أربع فتيات ويضمون 46 مهندسا زراعيا و37 بيطريا، فى إطار الجهود المبذولة لإنجاح الحملة الزراعية الجارية.
وتأتي هذه العملية، بموجب اتفاقية تبلغ كلفتها 57 مليون أوقية، مناصفة بين قطاعي التشغيل والدمج والتكوين المهني والوزارة المكلفة بالترقية النسوية والأسرة والطفل.
وأوضح الامين العام لوزارة الزراعة والبيطرة السيد محمد المصطفي ولد عبدي فى كلمة له بالمناسبة، أن هذا الحدث الذي يجسد انطلاق ما يسمي "مكونة الإرشاد الزراعي"، يعتبر خطوة مكملة للإجراءات التى قيم بها فى مجال التنظيم المحكم للحملة الزراعية 2008-2009 التى رصدت لها الدولة موارد بشرية ومادية هامة.
  وأكد الأمين العام علي أهمية الارشاد والتأطيرالزراعيين، بوصفهما لبنة أساسية فى الحفاظ على المكتسبات وتعميم الاستفادة من التدابيرالتى تم اتخاذها وتلك التى لاتزال قيد التنفيذ، منوها بالدورالطلائعي الذي يجب أن يلعبه المرشدون الزراعيون القاعديون الذين يعول على مهنيتهم وتفانيهم فى العمل.
ودعا المدمجين، الى الاسهام بشكل فعال فى نجاح هذه الحملة، كما أراد لها رئيس الجمهورية السيد سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله عندما أعلن أن هذه السنة "سنة زراعية" وذلك ادراكا منه لدور الزراعة فى رفع التحديات الغذائية التى تواجه العالم.
  وبدورها ثمنت المديرة المساعدة للوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب السيدة عائشة منت فرجيس، تعاون قطاع الدمج والتكوين المهني مع قطاع الزراعة والبيطرة، والذي مكن إنجاز عملية الدمج هذه، مذكرة بأنها الثانية من نوعها بعد تلك التي تمت في السنة الماضية وحققت نتائج ملموسة.
 أما رئيس نقابة المهندسين الزراعيين السيد محمد عبدالله ولد باباه، فقد أكد على أهمية احترام بنود الاتفاقية المبرمة بين الوزارتين والتى تم بموجبها دمج هذه المجموعة من حملة الشهادات.
 وحضر الحفل المنظم بالمناسبة، الأمينان العامان لوزارتي التشغيل والدمج والتكوين المهني والوزارة المكلفة بالترقية النسوية والاسرة والطفل على التوالي: با الحسينو حمادي و غانديغا موسي، اضافة الى المديرين المركزيين بوزارة الزراعة والبيطرة وشخصيات أخري.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2023 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 20 30 40 72 - 46 45 31 43 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : ecms30@gmail.com
Email : ecms30@pmd.mr
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems