22/09/2019 21:32
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الأمن الاجتماعي  
     
الأمن الغذائي
مكافحة الفقر

 

47 شاحنة في طريقها الى 30 مقاطعة في عموم البلاد  
توجهت مساء اليوم الاثنين انطلاقا من نواكشوط دفعة الشاحنات الأولى المحملة بالقمح في طريقها الى 30 مقاطعة في عموم التراب الوطني وذلك في اطار برنامج التدخل الخاص الذي اعلن عنه رئيس الجمهورية يوم السبت الماض.
   وتتكون الدفعة الأولى من 47 شاحنة محملة بالقمح وذلك في بداية عملية نقل 12000 طنا من القمح خلال الشهر الجاري من اصل 89 الف طن سيتم توزيعها على عموم البلاد خلال الأشهر الستة القادمة.
وتتولي الشركة الوطنية للايراد والتصدير سونمكس في اطار هذا البرنامج توفير مادة القمح لحساب المفوضية المكلفة بالحماية الاجتماعية والأمن الغذائي ونقلها الى ثلاثين مقاطعة على ان تتولى المفوضية نقلها وتوزيعها في  باقي المقاطعات والتجمعات التي يتعذر على شاحنات الشركة الوصول اليها.
وأكد العقيد عبد الرحمن ولد بوبكر،المفوض المكلف بالحماية الاجتماعية والأمن الغذائي بالمناسبة ان هذه الكميات سيتم توزيعها على ثلاثة محاور رئيسية أولها
 تزويد المخازن القروية بمادة القمح وبيعها للمواطنين بأسعار مدعومة تصل 5000 اوقية للخنشة الواحدة.
والمحور الثاني هو توزيع كميات اخرى في اطار العمل مقابل الغذاء والثالث هو التوزيع المجاني المخصص للمحتاجين الذين ستحددهم السلطات الجهوية والمنتخبون
في عموم البلاد.
واضاف ان الحكومة تحرص على تنفيذ جميع مراحل  هذا البرنامج بالدقة والشفافية المطلوبة ووضعت الآليات المطلوبة لوصول المخصصات الى وجهتها.
وبدوره اوضح السيد مولاي العربي ولد مولاي امحمد المدير العام للشركة الوطنية للايراد والتصدير سونمكس ان الشركة تعنى في اطار البرنامج بتوفير مادة القمح المطلوبة لحساب المفوضية المكلفة بالحماية الاجتماعية والأمن الغذائي ونقلها الى عواصم الولايات والمقاطعات التي يمكن ان تصلها شاحنات الشركة.
كما تتولي الشركة توفير المواد الغذائية الأساسية الأخري مثل الأرز والسكر والزيوت وغيرها وتثبيت اسعار الخبز عن طريق توفير الدقيق  للمخابز بأسعار مدعومة من طرف الدولة وتزويد الدكاكين التي سيتم فتحها في اطار هذا البرنامج بالمواد الغذائية الأساسية.
واضاف مدير سونمكس ان عمليات النقل التي بدأت اليوم في اطار هذا البرنامج ستتواصل
 حتى تصل الكميات  المحددة الى وجهتها في عموم البلاد.
  حضر حفل انطلاقة الدفعة الأولي من هذا البرنامج السيد الخليل ولد النحوى، مستشار
رئيسي برئاسة الجمهورية ومحمد ولد اشريف احمد،مستشار برئاسة الجمهورية وعدد من المسؤولين في كل من الوزارة الأولى والمفوضية وسونمكس.
 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems