22/09/2019 22:01
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الأمن الاجتماعي  
     
الأمن الغذائي
مكافحة الفقر

 

تخليد اليوم العالمي لمحاربة الفقر  

خلدت موريتانيا اليوم الاحد على غرار المجموعة الدولية اليوم العالمي لمحاربة الفقر تحت شعار:"من الفقر الى العمل:ردم الهوة".
وجرى التخليد الذي تم بفندق الوصال في انواكشوط بالتعاون بين وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية وبرنامج الامم المتحدة للتنمية.
ونبه الامين العام لوزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية السيد يسلم ولد حمدان في كلمته الافتتاحية الى أن تخليد هذا اليوم مثل في الماضي اعتراف المجموعة الدولية بحجم هذه الكارثة التي تمثل محاربتها تحديا اقتصاديا وأخلاقيا.
وأضاف أن التخليد هذه السنة يكتسي طابعا خاصا على المستويين المحلي والدولي،حيث تتنزل خطة العمل الثالثة للاطار الاستراتيجي لمحاربة الفقر التي تغطي الفترة2011ـ2015 التي يجري وضع اللمسات الاخيرة عليها الان.
وأشار إلى أن موريتانيا تحولت الى ورشة عملاقة لبناء الطرق والمنشآت الصحية والتعليمية والمشاريع التي من طبيعتها ان تفتح آفاقا للشباب والنساء للمشاركة في عملية التنميةالاجتماعيةوالاقتصادية
وتحسين الظروف المعيشية للفقراء.
وشكر الامين العام المجموعة الدولية على دعمها لبرامج الحكومة الموريتانية مما تجسد خلال الطاولة المستديرة المنظمة في بروكسل في شهر يونيو المنصرم.
وأشارت الممثلة المقيمة المساعدة لبرنامج الامم المتحدة بانواكشوط السيدة ايلاريا كارنفالي في كلمتها الى أن زعماء العالم المجتمعين بنيويورك الشهر المنصرم سعوا إلى استعراض الخطوات المتبعة في سبيل تقييم أهداف الالفية للتنمية على الصعيد الدولي لتحديد خطة عمل لتسريع وتيرة العمل.
وأضافت أن معدل الفقر بلغ 42 بالمئة سنة2008 مايمثل تراجعا سنويا يقدر ب2،1نقطة للسنة منذ سنة2004،مطالبة بتسريع الوتيرة لبلوغ معدل 25 بالمئة المقرر لسنة 2015.
ونبهت إلى ضرورة التركيز على الاوساط الريفية التي يبلغ معدل الفقر فيها60بالمئة مقابل20 بالمئة في الاوساط الحضرية.
وجرى التخليد بحضورالأمناء العامين لوزارات الصحة والاسكان والتعليم الاساسي وسفيري تونس والسنغال.
 

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems