22/09/2019 21:33
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الأمن الاجتماعي  
     
الأمن الغذائي
مكافحة الفقر

 

والي لبراكنة  

أوضح والي لبراكنه السيد محمدي ولد صباري ان عملية تحديد المستهدفين  بالتدخلات ،المقررة ضمن برنامج التدخل الخاص الذي أعلنه رئيس الجمهورية  السيدي محمد ولد الشيخ عبد الله  في الشهر المنصرم لمواجهة غلاء أسعار المواد الأساسية،اكتملت  علي مستوي مقاطعات آلاك وأمكطع لحجار وبابا بي وأمبان ، فيما يتم وضع اللمسات الأخيرة علي بوغي.
و أضاف الوالي في لقاء مع مراسل الوكالة الموريتانية أن هذه التدخلات  تشمل التقسيمات المجانية و الغذاء مقابل العمل و افتتاح بنوك للحبوب  و تمويل الأنشطة المدرة للدخل و تأهيل و دمج الشباب العاطلين عن العمل. 
و بخصوص المكونة المتعلقة ببنوك الحبوب،قال السيد محمدي ولد الصباري أن مخازن الحبوب في الولاية البالغ عددها 170  تم بالفعل تموينها ب 3048 طنا من القمح  ليتم بيعها بسعر5000أو قية للخنشة. 
و فيما يتعلق بالتوزيع المجاني،أوضح الوالي بأن كميات الحبوب تم نقلها الي مختلف مناطق الولاية علي ان يتم لاحقا تحديد المستهدفين و ايصال اليهم المواد  في مكان اقامتهم بشكل مباشر.  
أما عن الغذاء مقابل العمل فقد تم تشكيل لجان على مستوى بعض مقاطعات الولاية  تتولي تحديد ورشات العمل و المشاريع علي مستوي المدن ، حسب الوالي. أما الجانب الخاص بالأرياف من نفس المكونة  والمتعلق بترميم السدود وإعادة تأهيلها فقد أعلن وصول أدوات العمل وتحديد الكميات الغذائية المخصصة لذلك والتى تبلغ 392 طنا من القمح مخصصة ل 25 ورشة .
وبالنسبة لأعلاف الحيوانات فقد أكد الوالي وصول كميات معتبرة منها إلى مقاطعات ألاك ومكطع لحجار وبابابي وسيتم توزيعها على بنوك الحبوب القروية لتكون في متناول المنمين بسعر 4000 للخنشة .
و في معرض حديثه عن الأنشطة  المدرة ،أو صح ولد الصباري أن  هذه المكونة  خصص لها مبلغ 52 مليون،مشيرا الي أن  الوزارة المكلفة بالترقية النسوية والأسرة للدخل والطفولة الاشراف على تحديد التعاونيات النسوية المستفيدة وذلك بالتعاون مع السلطات الإدارية والفاعلين السياسيين وهيئات المجتمع المدني.
كما ينضاف إلى ذلك الجانب الخاص بالنشاطات ذات النفع الاقتصادي لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي حسب الوالي رصدت لها وزارة التشغيل والدمح والتكوين المهني 30 مليونا أوقية تم توزيعهاعلى مقاطعات الولاية كالتالي: ألاك 8 ملايين مقطع لحجار 7 ملايين بوكي 7 ملايين بابابي وامبان 4 ملايين  لكل منهما.
  و سيعزز هذا المجهود  بتكوين 130 شابا من الولاية  خلال الشهر المقبل و دعم من وزارة الصيد يتمثل في توفير 12 طنا من السمك المجفف سيتم توزيعها على المواطنين الأكثر احتياجا داخل الولاية .
وفيما يتعلق بآليات تنفيذ البرنامج أكد الوالي على أن كل الاجراءات أتخذت من أجل وصول خدمات البرنامج إلي مستحقيها مشيرا إلى أنه تم تكوين عدة لجان في المقاطعات والمراكز الادارية والبلديات وحتى التجمعات القروية لمراقبة تنفيذ سير العملية وشفافيتها،مشددا  علي أن هذه المساعدات لن تصل إلا إلي مستحقيها وأن إجراءات صارمة ستتخذ ضد كل من يحاول انحراف البرنامج عن الخطوط المرسومة له .
وخلص الوالى الخطة بالنسبة للبراكنة  في مرحلة متقدمة و أن كل التحريات قد اتخذت  لضمان  تنفيذها علي الوجه المطلوب.
 ودعا الوالي،أخيرا  الجميع إلى المساعدة في نجاح هذه الخطة مشددا على أن السلطات العمومية لن تقبل بأي حال من الأحوال انحراف العملية عن الأهداف التي رسمها لها رئيس الجمهورية السيد سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems