14/10/2019 09:39
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  •  » 
  • البيئة
  البيئة  
     
التلوث
التصحر و التشجير
التغير المناخي
Afficher
Articles 1-24 / 24   Premier | Précèdent | Suivant | Dernier

المرحلة الثانية من عملية التشجير تتواصل بالمقطع السابع شمال العاصمة
تواصلت صباح اليوم السبت المرحلة الثانية من عملية التشجير التي تنفذها الوزارة المنتدبة لدى الوزير الاول المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة في اطار البرنامج الخاص لحماية مدينة نواكشوط من زحف الرمال والمد البحري.
تنظيم ورشة جهوية لمتابعة إنجاز السور الإفريقي الاخضرالكبير
يحتضن قصرالمؤتمرات في نواكشوط، ابتداء من يوم غدالأحد، اشغال ورشة جهوية تنظمهاالوزارة المنتدبة لدى الوزير الاول المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للبيئة حول متابعة انجازالسور الإفريقي الأخضرالكبير الذي تقررانشاؤه خلال قمة انجامينا فى 17 يونيو 2010.
الوزيرالاول يشرف بالمقطع الثامن على انطلاقة عملية تشجير إضافية
اشرف الوزير الأول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف صباح اليوم السبت بالمقطع الثامن شرق العاصمة على انطلاقة عملية التشجير الإضافية فى اطار برنامج حماية نواكشوط من التصحر والمد البحري.
رئيس الجمهورية يستقبل السلطات الإدارية بولاية نواكشوط
استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بعد ظهر اليوم الأحد بالقصر الرئاسي في نواكشوط السلطات الإدارية بولاية في نواكشوط برئاسة الوالي السيد فال انغيسالي وعضوية حكام مقاطعات نواكشوط التسع.
الأمين العام للوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالبيئة يتوجه الى تونس
غادر نواكشوط يوم الأحد السيد محمد محمود ولد اباه ولد سيد ابات ،الأمين العام للوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة متوجها الى جمهورية تونس لتمثيل بلادنا في أعمال المؤتمر الرابع لوزراء البيئة في الدول الاسلامية المقرر انعقاده في تونس يومي 5و6 اكتوبر الجاري.
نواكشوط تستعد لاطلاق اكبر برنامج بيئي لحمايتها من زحف الرمال والفيضانات
أدى الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة السيد باحسينو حمادي رفقة الأمين العام للحكومة السيد با اوسمان صباح اليوم الثلاثاء زيارة تفقد واطلاع لبعض المقاطع الجاري تحضيرها لانطلاقة حملة التشجير المنفذة في اطار البرنامج الخاص لحماية مدينة نواكشوط.
انطلاق ملتقى حول الأمن و السلامة وحماية البيئة في أنواذيبو
احتضن المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد بمدينة أنواذيبو، اليوم الاحد انطلاق اشغال ملتقى حول الأمن والسلامة والمحافظة علي البيئة.
بلادنا تحتفل غدا بالاسبوع الوطني للشجرة
تحتفل بلادنا غدا الاحد فاتح أغسطس، بالاسبوع الوطني للشجرة تحت شعار:" غرس شجرة يعني مكافحة الفقر وضمان الحياة على الارض".
رئيس الجمهورية يزور المحطة الغابوية بتن اسويلم
أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم الاربعاء في نواكشوط زيارة تفقدية لمحطة تن اسويلم الغابوية التي توفر للبرنامج الخاص بحماية مدينة نواكشوط، الشجيرات الضرورية لحماية المدينة من زحف الرمال والانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية.
الشبكة الوطنية للبرلمانيين والمنتخبين المحليين للبيئة تؤدي زيارة للمدينة نواذيبو
أدت مساء أمس الجمعة الشبكة الوطنية للبرلمانيين والمنتخبين المحليين للبيئة زيارة لمدينة أنواذيبو وذالك في اطار عملية تحسيس وتعبئة للسكان القاطنين علي الشاطئ تشرف عليها هذه الشبكة حول اشكالية البيئة في البلد.
السور الأخضر العظيم: مشروع عملاق لمكافحة التصحر
يشكل "السور الأخضر العظيم" الذي توجه رئيس الجمهورية اليوم الأربعاء إلي انجامينا لحضور قمته، مشروعا إيكولوجيا عملاقا لصد التصحر ويستفيد من تمويلات معتبرة في إطار خطة العمل للشراكة الجديدة من أجل أفريقيا المعروفة اختصارا ب "نيباد".
بلادنا تخلد اليوم العالمي للبيئة تحت شعار"ملايين الأنواع-كوكب واحد مصير مشترك "
احيت بلادنا اليوم السبت على غرار المجموعة الدولية الذكرى السنوية لليوم العالمي للبيئة الذى يخلد هذا العام تحت شعار:"ملايين الأنواع -كوكب واحد مصير مشترك "
موقع تخزين المبيدات الكيماوية فى لتقتار: المخاوف موجودة والدلائل معدومة
تشكل المبيدات الحشرية التى تم تخزينها فى قرية لتفتار التابعة لبلدية السدود بمقاطعة المجرية، وفى إطار جهود منظمة الاكلالاف لمكافحة الجراد الصحراوي فى البلاد، موضوع جدل حاد تناولته بعض وسائل الإعلام مؤخرا .
ما شاع عن دفن نفايات ضارة بالبيئة في بلادنا لا اساس له من الصحة
عقد السيد احمد ولد داداه رئيس حزب تكتل القوى الديموقراطية مساء امس الثلاثاء في توجنين اجتماعا مع اطر حزبه "انتقد فيه الحكومة والوضع الحالي للبلاد وقال ان السلطات الحالية لم تنجز اي مشروع تنموي "
غرس أشجار وتوزيع ميداليات على بعض تلاميذ المدارس بمناسبة يوم التصحرالعالمي
تميزت الاحتفالات المخلدة لليوم العالمي لمكافحة التصحر،الذي تحتفل به موريتانيااليوم الثلاثاء على غرارالمجموعة الدولية،
افتتاح أيام تفكيرية حول الإطار القانونى لدراسات الأثر البيئي في موريتانيا
انطلقت صباح اليوم الأحد بفندق عزيزة في نواكشوط، أيام تفكيرية حول الإطار القانوني لدراسات الاثر البيئى في موريتانيا، منظمة من طرف الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالبيئة بالتنسيق مع وكالة التعاون الالماني.
بدء ورشة وطنية للتعبئة حول آلية النماءالنقي والحد من انبعاث غاز الكربون
بدأت اليوم الاثنين فى نواكشوط اعمال الورشة الوطنية للتحسيس حول آلية النماء النقي، تنظمهاالوزارة المنتدبة لدي الوزير الاول المكلفة بالبيئة بالتعاون مع البنك الدولي لفائدة المستثمرين الموريتانيين والادارة العمومية والمجتمع المدني.
بدء الدورة ال42 العادية لمجلس وزراءاللجنةالمشتركة لمكافحةآثارالجفاف فى الساحل
تعكف الدورة ال42 العادية لمجلس وزراءاللجنةالمشتركة لمكافحةآثارالجفاف فى الساحل التى بدأت أعمالها صباح اليوم الجمعة فى قصر المؤتمرات بانواكشوط-على مناقشة تقاريراللجنةالجهوية للبرمجة والمتابعة وتقاريرالامانةالتنفيذية بالاضافة الى موعد انعقادالقمةال15 لرؤساء دول وحكومات منظمة "سيلس".
التغيرات المناخية
تخلد منظومة الساحل فى الثانى عشر من سبتمبر كل سنة، ذكرى انشاء منظمتها شبه الجهوية: اللجنة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف فى الساحل.ويحتفل بالذكرى الإحدى والعشرين للجنة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف في الساحل هذا العام تحت شعار "الساحل أمام التغيرات المناخية".
قطر وموريتانيا/ بيئة
الدوحة فى 31 يوليو/تموز//قنا-برناما//-- تبرعت دولة قطر ممثلة في المجلس الاعلى للبيئة والمحميات الطبيعية بمبلغ /50/ ألف دولار أمريكي لصالح مشروع مكافحة التصحر فى إحدى القرى الموريتانية0
الاحتبـاس الحراري يهـدد دولا ... وموريتانيا ضمـن القائمة
د.محمد سالم ولد محمد يحظيه* تعتبر تداعيات تعدد أوجه التقدم الصناعي وما ينجم عنه من غازات ملوثة للبيئة عبأ ذا آثار تدميرية خطيرة على كوكب الأرض، ومظاهر الحياة وتنوعها المستقبلي الذي أصبح قاب قوسين أو أدنى من نتيجة كارثية محتملة. مما يعرض الأرض لعدة ظواهر سلبية مع أن الدورة الفلكية لا تستثني بدأفناء وتلاشي كواكب أخرى من المجرة الشمسية التي بدأت معالم الوهن الفلكي تدق أبوابها.
التقييس وحماية البيئة الصناعية
ابتداءا من عام 1999 تحتفل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وأجهزة التقييس في الدول العربية باليوم العربي للتقييس الذي يصادف الخامس والعشرين من مارس/ آذار. وهو اليوم الذي بدأ فيه نشاط التقييس على المستوى العربي، وذلك منذ حوالي تسعة وثلاثين سنة وبالتحديد منذ عام 1968.وأود في البداية وبهذه المناسبة السعيدة، أن أتوجه بالشكر والتقدير الى جميع العاملين في أجهزة التقييس في الدول العربية على الجهود التي يبذلونها للأخذ بنظم التقييس الحديثة راجيا مواصلة جهودهم الخيرة للوصول بالتقييس العربي إلى المستوى المطلوب ولكل من ساهم ويساهم في إستخدام التقييس لحماية البيئة .
التصحر في أراضي المراعي الطبيعية ..أسبابه .آثاره .. طرق المكافحة
كتب المهندس الزراعي عبدالله بصيله : تبلغ مساحة الوطن العربي حوالي / 1401/مليون هكتار 90% منها في المناطق الجافة وشبه الجافة .,الأراضي القابلة للزراعة /198/ مليون هكتار يستزرع منها حاليا 50 مليون / فقط تشكل (3.6) من إجمالي المساحة25.3% من المساحة القابلة للزراعة مساحة الغابات /130/ مليون هكتار ,المراعي الطبيعة /510/ مليون هكتار أما باقي مساحة الوطن العربي أراضى صحراوية شديدة الجفاف.

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems