19/08/2019 00:23
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  •  » 
  • الزراعة
  الزراعة  
     
المطرية
المروية
آفات زراعية
أسمدة و مبيدات
تحت السدود
تنمية المواشي
Afficher
Articles 1-27 / 27   Premier | Précèdent | Suivant | Dernier
اختتام الطاولة المستديرة المتعلقة بتمويل البرنامج الوطني للأستثمار الزراعي
اختتمت زوال اليوم الخميس في نواكشوط الطاولة المستديرة المنظمة حول تمويل البرنامج الوطني للأستثمار الزراعي والأمن الغذائي.
اختتام الدورةالسابعة والثلاثين للمجلس التنفيذي للمنظمةالعربية للتنمية الزراعية
اتخذ المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية فى دورته ال37 قرارات تتعلق بدعم البرامج العربية الخاصة بالزراعة والامن الغذائي العربي وتحديث التشريعات العربية فى مجال تطويرالزراعة .
الامين العام لوزارة التنمية الريفية ينهي زيارة لآدرار وانشيري
دعا الامين العام لوزارة التنمية الريفية السيد محمد ولد أحمد ولد عيده المزارعين في ولايتي آدرار وانشيري الى "اظهار الطابع الزراعي والرعوي للولايتين من خلال فلاحة أكبر قدر ممكن من المساحات الصالحة للزراعة التي غمرتها مياه الامطارالاخيرة، لأن ذلك ما يضمن المساهمة في انجاح الحملة الزراعية الحالية التي رصدت لها الدولة من مواردها الذاتية امكانات مالية ضخمة".
رئيس الجمهورية يستنهض همم المزارعين من أجل رفع مستوى الانتاج والاسهام في تحقيق الامن الغذائي
أطلع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز المزارعين والفاعلين الاقتصاديين في مجال الزراعة على الاجراءات المتخذة من طرف الدولة لانجاح الحملة الزراعية مقدما الرؤية الواجب اتباعها لتحسين الانتاج وتوفير الغذاء.
رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا للمزارعين والفاعلين في القطاع الزراعي
ترأس رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ظهر اليوم الاربعاء بالمعهد العالى للدراسات الزراعية في روصو اجتماعا ضم المزراعين والفاعلين في القطاع الزراعي.
رئيس الجمهورية يزور مشروع توسعة وعصرنة مدينة روصو
ادى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ظهراليوم الاربعاء زيارة لمشروع توسعة وعصرنة مدينة روصو عند الكيلومتر 07 على طريق روصو ـ نواكشوط الذى يشمل شبكة طرق عصرية وساحات عمومية ومبانى ادارية ومرافق طبية وتجارية ومدرسية...
شركتان هولنديتان تعلنان عزمها الاستثمار في زراعة الخضروات بموريتانيا
اعلنت شركتا "بمستيربويير" و"بيجوزادن" الهولنديتان عزمهما الاستثمار في زراعة الخضروات في موريتانيا .
رئيس الدولة يستقبل مكتب الاتحادية الموريتانية للمزارعين
استقبل الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للدولة رئيس الدولة زوال اليوم الثلاثاء بالقصر الرئاسي في انواكشوط مكتب الاتحادية الموريتانية للمزارعين برئاسة السيد إبراهيم ولد غدور.
وزيرة التنمية الريفية تتفقد مشاريع زراعية في غورغول
قامت السيدة مسعودة منت بحام، وزيرة التنمية الريفية، اليوم بزيارة عدد من المشاريع الزراعية في ولاية غورغول شملت محطة الضخ لري المزرعة النموذجية في غورغول (1) واستمعت إلى عرض حول تشغيل هذه المحطة المتعطلة بسبب تقادم معداتها.
الحملة السنوية لتحصين المواشي تبدأ الجمعة المقبل: تحصين 900 ألف رأس من الأبقار ضد ذات الرئة والجنب الساري
تنطلق يوم الجمعة المقبل من مقاطعة ألاك بولاية لبراكنة، الحملة السنوية لتحصين المواشي لموسم 2008-2009.
ارسال أول دفعة من السياج في اطار برنامج لحماية المزارع بالولايات الزراعية
باشرت وزارةالزراعة والبيطرة اليوم الخميس ارسال أول دفعة من السياج المخصص لحماية المزارع ضدالحيوانات السائبة في عشر ولايات زراعية من البلاد وذلك ضمن برنامج تنفذه الوزارة حاليا لحماية المزارع في هذه الولايات.
دمج 83 من حملة الشهادات فى إطار الحملة الزراعية 2008-2009
تم صباح اليوم بمركز التكوين للترقية النسوية بنواكشوط، دمج 83 من حملة الشهادات بينهم أربع فتيات ويضمون 46 مهندسا زراعيا و37 بيطريا، فى إطار الجهود المبذولة لإنجاح الحملة الزراعية الجارية.
بدء عمليات النقل المجاني للمزارعين الى مناطقهم الأصلية
بدأت اليوم الاحد ، انطلاقا من المحطة الطرقية بدار النعيم في نواكشوط، عمليات نقل مجاني لأكثرمن 4000 مزارع الى مناطقهم الأصلية تم تسجيلهم حتى الآن في تسعة مراكز فتحت لهذا الغرض في مختلف مقاطعات نواكشوط.
وزيرا الزراعة والبيطرة والشغل والدمج والتكوين المهني يوقعان تفاقية لدمج حملة الشهادات في الحملة الزراعية
وقع وزيرا الزراعة والبيطرة السيد كوريرا اسحاق والشغل والدمج والتكوين المهني السيد حبيب ولد حمديت اليوم الأحد في نواكشوط اتفاقية يتم بموجبها دمج 83 مهندسا زراعيا عاطلا عن العمل في الحملة الزراعية للموسم الحالي.
وزيرة التجارة والصناعة تستقبل ممثل الأمم المتحدة للأغذية والزراعة لدى موريتانيا
استقبلت وزيرة التجارة والصناعة السيدة سلمى بنت تكدي اليوم الخميس في مكتبها بنواكشوط السيد راديزلاف بافلوفيك ممثل منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة /فاو/ في نواكشوط.
توقيع ثلاث اتفاقيات لحماية النباتات ودعم المزارعين
وقعت موريتانيا ومنظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة "فاو" اليوم الخميس في انواكشوط ثلاث اتفاقيات لحماية النباتات ودعم المزارعين، بغلاف مالي يبلغ 313 مليون أوقية.
بروكابك تخصص 25% من تمويلاتها لدعم الحملة الزراعية
أعلنت شبكة الصناديق الشعبية للادخار والقرض "بروكابك" اليوم الثلاثاء في نواكشوط عن تخصيص نسبة 25% من تمويلاتها لدعم الحملة الزراعية القادمة وتشكيل ادارة خاصة لتسييرومتابعة الاتفاقيات الموقعة بين الشبكة والقطاعات الوزارية في اطار برنامج التدخل الخاص الجاري تنفيذه
رئيس الجمهورية يحث الجميع على التوجه للزراعة ..الخيار الأوحد لمواجهة الغلاء
وجه رئيس الجمهورية السيد سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله نداء ملحا الى جميع لموريتانيين حثهم فيه على إعطاء اهتمام متواصل لتطوير الزراعة في موريتانيا ورفع مستوى الأمن الغذائي في البلاد.
انطلاق الحملة الزراعية على مستوى الولايات الداخلية
أعلن رئس الجمهورية اليوم من مدينة روصو عاصمة ولاية اترارز انطلاق الحملة الزراعية في عموم البلاد وموازاة مع ذالك اشرف الولاة في باقي الولايات الأخرى على انطلاقة الحملة.
خلال زيارة مرتقبة اليوم لولاية اترارزة : رئيس الجمهورية يعطي إشارة الإنطلاق للحملة الزراعية
يعطي رئيس الجمهورية السيد سيدي ولد الشيخ عبد الله خلال زيارة مقررة أن يقوم بها اليوم لولاية اترارزة, إشارة الانطلاق لأول حملة زراعية جادة تستهدف الدعم ببرنامج التدخل الخاص نحو تحقيق الإكتفاء الوطني في مجال الغذاء
رئيس الجمهورية يستقبل مكتب الاتحادية الموريتانية للمزارعين والمنمين
استقبل السيد سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله رئيس الجمهورية ظهر اليوم السبت بالقصر الرئاسي في نواكشوط مكتب الاتحادية الموريتانية للمزارعين والمنمين برئاسة السيد ابراهيم ولد غدور رئيس الاتحادية.
اجتماع فى اكجوجت لتفعيل الحملة الزراعية في ولاية اينشيري
عقدت المندوبية الجهوية لوزارة الزراعة والبيطره بولاية اينشيري صباح اليوم الاثنين بمقاطعة اكجوجت اجتماعا لشرح مضامين خطاب رئيس الجمهورية المتعلق بالخطة الاستعجالية.
تأهيل وبناء سدود صغيرة
يهدف المشروع إلى تنمية الإنتاج الزراعي في المنطقة المجاورة لأشرم بولايات العصابة وتجانت والبراكنة، وذلك بتأهيل وبناء حوالي 33 سدا ترابيا صغيرا، وسوف تستخدم المساحات التي تغمر خلفها لأغراضالزراعة. كما يهدف المشروع إلى استقرار سكان المنطقة البالغ عددهم حوالي109 آلاف نسمة، من خلال دعم الاكتفاء الذاتي، وتحسين دخول المزارعين، وتزويد السكان بمياه الشرب. كما يساهم المشروع في الحد من الانجراف والتصحر ومن زحف الكثبان الرملية.
نحو التخلص من المبيدات
هناك مخزونات هائلة من المبيدات التي تقبع منسيّة في البلدان النامية في مختلف أنحاء العالم، حيث تشكل خطراً قاتلاً على الصحة الإنسانية والبيئة.وقد شبّهت المنظمة هذا الوضع بأنه:قنبلة موقوتة، ودعت إلى أن تسارع الحكومات والشركات إلى زيادة حجم تبرعاتها زيادة كبيرة للتعجيل بعمليات التطهير
محطة الأبحاث الزراعية في موريتانيا
الموقع: تقع في موريتانيا – قرب مدينة روصو التي تبعد نحو 215 كلم جنوب أنواكشوط العاصمة على الضفة الشمالية لنهر السنغال، كجزء من مشروع الهيئة العربية والبالغة مساحته 2400 فدان. الغرض : قيام محطة بحثية إنتاجية إرشادية خدمية تستهدف تطوير الزراعة في موريتانيا وتقديم نموذج علمي زراعي ومصدر معلومات تطبيقية رصينة للمشاريع الاستثمارية التي تساهم فيها الهيئة العربية في موريتانيا خاصة وتخدم أهدافها عامة
الصحراء ما زالت تطارد موريتانيا
نواكشوط - لم تنجح الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لاحداث تغيير كبير في الطبيعة الصحراوية للتضاريس والمناخ في موريتانيا، البلد العربي الافريقي الذي يشكل خط التماس بين العالم العربي ودول إفريقيا السوداء، رغم مرور أكثر من 40 عاما على إنشاء الدولة
الزراعة في الوطن العربي
تعتبر الزراعة من أهم المقومات الاقتصادية التي تعتمد عليه اي دولة في مجمع دخلها القومي والزراعة تحتل أهمية كبيرة وتعتبر الشغل الشاغل لعديد من الدول فهي دليل على تقدم او تخلف احد الدول في العلم ام الاقتصاد فكيف حال الزراعة في الوطن العربي ولأهمية هذا الموضوع لأي مواطن يحمل هوية عربية , ولأهميته لطلبة الثانوية وتعلقه بمقرر أجا (101) , دعونا نتعرف على الزراعة في الوطن العربي في هذا التقرير المبسط فيا ترى ما هي الاراضي الزراعية في الوطن العربي واليد العاملة بها, والموارد المائية ,واهمية الزراعة والدول المساهمة في القطاع الزراعي وكيف يتراجع السكان الزراعين عن الزراعة في الوطن العربي دعونا نتعرف على هذا التساؤلات بالتسلسل.

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems