19/08/2019 00:27
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  •  » 
  • الثقافة
  الثقافة  
     
الدين
المسرح
الشعر
الفن
السينما
كتاب و مؤلفات
Afficher
Articles 1-22 / 22   Premier | Précèdent | Suivant | Dernier
انطاق أشغال اجتماع حول التعددية الإعلامية في بلدان المغرب العربي
عقدت اللجنة الوطنية الموريتانية للتربية والثقافة والعلوم صباح اليوم الاثنين بمقرها في نواكشوط بالتعاون مع المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة-ايسيسكو-اجتماعا شبه إقليمي للخبراء لدراسة سبل تعزيز التعددية الاعلامية في بلدان المغرب العربي.
رئيس الدولة يشرف علي الحفل السنوي لجائزة شنقيط
أشرف الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للدولة رئيس الدولة صباح اليوم الأحد بقصر المؤتمرات في نواكشوط على الحفل السنوي لتكريم الفائزين بجائزة شنقيط.
تدشين مسجد بمباني وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي
أشرف السيد عثمان ولد الشيخ احمد أبي المعالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي ظهر اليوم الثلاثاء بنواكشوط على تدشين مسجد بالمجمع الذي يضم بالإضافة إلي قطاعه، وزارة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة.
رئيس المجلس الاعلى للدولة رئيس الدولة يوشح امير الشعراء
وشح الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس الاعلى للدولة، رئيس الدولة اليوم الاحد بالقصر الرئاسي في نواكشوط، السيد سيدى محمد ولد بمب الذى فاز بامارة الشعر مؤخرا فى الامارات العربية المتحدة، بوسام فارس في نظام الاستحقاق الوطني.
ندوة علمية للتعريف بكتاب "تقريب سيرة ابن بونا على الفية ابن مالك"
افتتحت اليوم الاثنين في نواكشوط، ندوة علمية للتعريف بكتاب "تقريب طرة ابن بونا"على الفية ابن مالك،منظمة من طرف جمعية "التواصل الثقافي المغاربي".
تدشين مجمع ثقافي إسلامي يضم مسجدا بمقاطعة تفرغ زينه
تم صباح اليوم الأحد تدشين مجمع ثقافي اسلامي في مقاطعة تفرغ زينة بنواكشوط يضم مسجدا ومحظرة وسكنا للامام وآخر للمؤذن وقسما للنساء ومرافق عامة أخرى مختلفة.
المؤتمر التاسع لكتاب في جريدة يقرر نشر عملين إبداعيين موريتانيين
اختار المؤتمر التاسع لكتاب في جريدة الذي اختتمت اعماله اليوم بافينا كتابين موريتانيين للنشر ضمن سلسة "كتاب في جريدة" التي تنشر الإنتاج الابداعي العربي منذ عقد من الزمن.
تقديم عرض عن الموسيقى الموريتانية
قدم الباحث الموسيقي الفرنسي ميشال كينيار، مساء امس الخميس بقاعة المتحف الوطني في انواكشوط تحت إشراف السيد محمد فال ولد الشيخ وزير الثقافة والاتصال عرضا تحليليا عن الموسيقى الموريتانية.
الحرية الدينية في موريتانيا
قبل شهر –تقريبا-صدر التقرير الدولى للحرية الدينية **, وهو يتصمن متابعة لأهم الأحداث و القضايا الدينية في العالم , وتحليلها من "وجهة نظر أمريكية رسمية " , وهو ما يعطي للتقرير أهمية ومكانة من بين تقارير أخرى تهتم بمواضيع مشابهة , وقد اطلعت على التقرير فور صدوره
كتاب الشهر :
لباحث موريتاني: هجمات سبتمبر مؤشر لنهاية الكون للباحث والكاتب الموريتاني الشاب الحسين ولد محنض كتاب مترجم إلى اللغتين الانجليزية والفرنسية. كتاب اثار جدلا واسعا في موريتانيا، وكاتبه يحشد علامات اقتراب الساعة ويحدد موقع ياجوج وماجوج. توقع باحث موريتاني أن يكون القرن الحالي هو "نهاية لامة الاسلام" حسب ترميز آيات قرآنية وحسب إشارات النبي محمد (ص)
دراسات : كتابة التاريخ الموريتاني
ما هو التاريخ؟ سؤال غريب، وصعب، على كل من تطرحه عليه من المختصين أو المتعلمين أو حتى من العامة. والأعجب والأغرب أنْ لا يجيبك عنه دراسو مادة التاريخ في الجامعة، وأن يتلكأ المختصون في تقديم تعريف مقبول لميدانهم الأصل.أما العامة فنظرتها للتاريخ أكثر تعقيدا، رغم بساطة معارفها التاريخية، أحداثا ومناهج، ولذلك أسبابه وظروفه المفهومة.
تونس في الرحلة الحجازية
تقديم عديدة هي أواصر التقارب القائمة بين تونس وموريتانيا في الحاضر وان كان من البديهي التسليم بمقولة من هذا القبيل اعتمادا علي معالم التعاون البيني في شتي المجلات فان التأصيل لهذا لتقارب بالاستناد الي مؤلفات العلماء الموريتانيين في القرون الماضية يزيد من الحاضر رسوخا وخلودا ويضيف اليه شيئا من الاصالة والامتداد في الزمن . وكاتبنااليوم بحكم تكوينه ووظيفته وقناعاته يجدفي نفسه القدرة الكافية علي تناول موضوع من هذا القبيل
تبقى مؤلفات الشناقطة الأغلى
في زوايا مختلفة من قلب المدينة تتناثر مكتبات تجارية بعدد أصابع اليدين حتى الآن وبعناوين وشعارات مختلفة لكنها تتفق معظمها في وجود نفس العناوين من الكتب ويغلب الاهتمام على الكتب الإسلامية والعربية بينما تضاعف اهتمام تلك المكتبات بالكتاب الموريتاني الذي دخل رفوف مكتبات نواكشوط بكميات معتبرة
أزمة النشر في موريتانيا تراوح مكانها
رغم تألق شعرائها والسمعة الطيبة التي حظيت بها موريتانيا في الميدان الأدبي إلا أن استفحال أزمة النشر يربك حسابات المهتمين بالوضع الثقافي في موريتانيا، فلازالت عشرات الدواوين الشعرية والقصص الأدبية ذات القيمة الأدبية العالية والكتابات النقدية الهادفة، غير منشورة،
"خريف الغضب" ... على هيكل
رغم حديث الكاتب محمد حسنين هيكل عن حلول ما سماه "لعنة الجغرافيا" بموريتانيا، فان هذه البلاد التي كانت منذ أمد بعيد - ولا تزال- قلعة للاصالة ومنبرا للعلم ورباطا للجهاد، تعيش اليوم مرحلة اعتبرها العديد من الكتاب والمحللين العرب والأجانب متميزة وحاسمة في تاريخها وتاريخ المنطقة العربية المتطلعة منذ عقود إلى أبسط مظهر من مظاهر الحرية والديمقراطية..
علامات سينمائية موريتانية
يرى اغلب المتتبعين والمهتمين بالمجال السينمائي في موريتانيا ان سنوات الخمسينيات شهدت اولى ارهاصات وتطورات المشهد السينمائي الموريتاني من خلال «البعثات الرحالة» التي قامت بها فرق فرنسية ومصرية على شاشات سينمائية محمولة جابت العديد من البوادي الموريتانية محاولة تجسيد ونقل صورة لمجتمع صحراوي لم يألف هذا الفن
الأغنية الموريتانية
توفيق طه: قلة هم الذين يعرفون بوجود الأغنية الموريتانية معظمنا يعرف أن هناك شعرا موريتانيا بل ويتحدث عن موريتانيا باعتبارها بلد المليون شاعر من دون أن يذكر واحدا منهم بالاسم وإذا كان هذا هو حال الشعر فما بالك بحال الأغنية الموريتانية ورموزها، سيدي محمد ولد محمد وعوائق انتشار الأغنية الموريتانية.
موريتانيا.. بلد المليون شاعر
يقول الأديب اللبناني "متى خليل" واصفًا العلاقة الحميمة بين الموريتانيين والشعر: "الشعر خبز جوهري لأبناء شنقيط، يأكلون منه ولا يشبعون، وينهلون من نبعه ولا يرتوون، فهم والشاعرية توءم وجود، تحدرت معهم من أصلاب جدودهم، وعايشتهم في طفولتهم وشبابهم ورجولتهم واكتهالهم، فأنى لهم أن يتقبلوا الحياة دون قافية تدندن.. الشعر هو كيمياء السعادة لدى كل فرد موريتاني وفاعل المعجزات في نفسه".
دراسة أدبيية في الأدب الموريتاني
فكيف بالذي أهدى إلى هذا الكتاب، جامع للأدب والنسب، مدثّر بعلم وخلق، مصيب في الفهم، ودبلوماسي في العمل، بل وكيف مَن ألّف الكتاب يجمع من خصال العلماء والباحثين والمؤرخين ما يُتندر به في هذا الزمان، فجاء كتابه الجامع( ثمرات الجنان في شعراء بني جلكان) إضافة جديدة إلى المكتبة العربية الإسلامية، يقربنا إلى حقبة تاريخية أحسبها ويحسبها أي باحث مفقودة، أدباً، وتاريخاً، ونسباً،
تطور الحركة الشعرية الموريتانية
أشهر ما توصف به موريتانيا هو أنها بلد المليون شاعر وبغض النظر عن مدى دقة التعبير فإن ظاهرة كثرة الشعراء التي نشأت وترعرعت هنا في أعماق الصحراء ما تزال مستمرة رغم تغير الأحوال، وإذا كانت البداوة والصحراء قادرتين دائماً على إنتاج شعراء، فإن القضية هي في استمرار هذا العطاء الإبداعي في وقت شحَّت فيه العواطف،
بلد المليون شاعر:بين الحقيقة والسراب
نواكشوط: غالبا ما يأخذ المرء من الاسم الذي يطلق عليه صفته وخاصيته ورغم اختلاف الأشخاص في تبعيتهم لصفة الأسماء ونسبة ولائهم لها، تظل للأسماء سلطة على أصحابها تطبِّعهم بطباعها وتهذب أخلاقهم بالمعاني الكثيرة التي تحملها. وتزيد الشهرة واللقب على الأسماء لأنها تطلق على المسميات بعد مرور زمن كفيل باستنباط صفات للأشخاص والأماكن والأحداث، من هذه الألقاب «بلاد المليون شاعر» التي أطلقت على موريتانيا.
الفن المسرحي.. من شأنه أن يحرر العقول
رؤوف بن يغلان من مواليد الخمسينيات بتونس. أشتغل في مسرح الكاف، وأدار ورشات مسرحية في العديد من دور الثقافة، ومثل في العديد من المسلسلات التلفزيون .. سافر إلى فرنسا للدراسة عام 1972 وعاد بأول (وان مان شو)، من خلال نص روسي مقتبس تحت عنوان (يوميات مجنون) هذا العرض المسرحي الأول من نوعه حسب رؤوف بن يغلان قدم في تونس وفي الجزائر..

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems