14/10/2019 09:41
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  •  » 
  • المرأة و التنمية
  المرأة و التنمية  
     
تقاليد
المرأة و السياسة
المرأ ة و المجتمع
المرأة و الصحة
Afficher
Articles 1-17 / 17   Premier | Précèdent | Suivant | Dernier
افتتاح معرض للمنتجات النسوية تخليدا للعيد الدولي للمرأة
أشرفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة مولاتي بنت المختار زوال اليوم الخميس بنواكشوط على افتتاح معرض للمنتجات النسوية منظم في إطار الفعاليات المخلدة للعيد الدولي للمرأة.
وزيرة الشؤون الاجتماعية تشرف على انطلاق فعاليات اليوم العالمي للمرأة
اشرفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة صباح اليوم الخميس بقصر المؤتمرات في نواكشوط على انطلاق التظاهرات المخلدة للثامن من مارس العيد الدولي للمرأة الذي يخلد هذا العام تحت شعار "اشراك المرأة الريفية:دعامة للتنمية".
وزارةالشؤون الإجتماعية تحتفل باختتام السنة التكوينية لمركزالترقية النسوية
أشرفت السيدة مولاتي بنت المختار وزيرة الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة ظهراليوم الاثنين على حفل اختتام السنة التكوينية 2009-2010 لمركزالتكوين للترقية النسوية المنظم هذاالعام بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ، تحت شعار"كل شخص مهم".
"رابطة النساء معيلات الأسر" تنظم يوما تكوينيا حول العنف ضد المرأة
نظمت "رابطة النساء معيلات الأسر" صباح اليوم الاثنين بفندق "وصال" بنواكشوط بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية، يوما تكوينيا حول ظاهرة العنف ضد المرأة لصالح 30 شخصا من القضاة والمحامين وأعوان الدولة، وممثلين عن بعض هيئات المجتمع المدني.
الوزيرة المكلفة بالترقية النسوية تؤكد على محورية الإعلام في ترقية المرأة
أكدت السيدة فاطمة بنت خطري الوزيرة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والأسرة أن "قطاع المرأة يعول على دور الإعلام في تغيير العقليات والمسلكيات الاجتماعية المعيقة لترقيتها وتطورها وتكيفها الواعي والمستنير مع متطلبات الحياة العصرية".
مركز التكوين للترقية النسوية ينظم معرضا لإنتاج متدرباته
نظم معهد التكوين للترقية النسوية التابع للوزارة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والاسرة زوال اليوم الأحد بمقره في نواكشوط معرضا لانتاج متدرباته للسنة التكوينية 2007/2008 تحت شعار"المرأة والتكوين المهني" ، تم خلاله توزيع جوائز على المتفوقات منهن.
الوزير الأول: ولوج النساء لوسائل الإنتاج مرهون بمستواهن العلمي والمعرفي
أكد الوزير الأول السيد يحي ولد أحمد الوقف أن التعليم والتكوين هما الأداة الحقيقية لترقية المرأة، وأن ولوج النساء لوسائل الإنتاج منوط بدرجة تأهيلهن المعرفي والعلمي.
حرم رئيس الجمهورية تشرف في دارالنعيم على حفل،بمناسبة الأسبوع الافريقي للطفل
أشرفت السيدة ختو بنت البخاري حرم رئيس الجمهورية مساء اليوم الخميس بمركزالحماية والدمج الاجتماعي للأطفال في مقاطعة دارالنعيم بانواكشوط،على حفل نظم في اطار تخليد الاسبوع الافريقي للطفل،قدمت خلاله هدايا لأطفال المركز،تمثلت في ملابس وألعاب.
موريتانيا تخلد اليوم الإفريقي للطفولة تحت شعار: "حق الطفل في المشاركة"
خلدت موريتانيا اليوم، على غرار الدول الافريقية، اليوم الافريقي للطفل تحت شعار: "حق الطفل في المشاركة".
افتتاح ملتقى لصالح شبكة النساء البرلمانيات الفرانكفونيات
بدأت اليوم الأربعاء في نواكشوط أعمال ملتقى لصالح النساء البرلمانيات الأعضاء في البرلمانات الافرانكفونية،منظم من طرف البرلمان الموريتاني وشبكة النساء البرلمانيات والجمعية البرلمانية الافرانكفونية.
تنظيم ورشة حول الخطة الإستراتيجية لترقية المرأة ضمن برنامج
انطلقت صباح اليوم بفندق مركير في انواكشوط أشغال ورشة التخطيط الاستراتيجي للمرحلة الثانية من تنفيذ مكونة الترقية النسوية ضمن برنامج النوع.
انطلاق ورشة تعزيز قدرات شبكات الطفولة الصغرى
انطلقت صباح اليوم بمركز الترقية النسوية بنواكشوط اشغال ورشة تعزيز قدرات شبكات الطفولة الصغري على مستوي الولايات المنظمة من طرف الوزارة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والاسرة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للطفولة، لصالح رؤساء هذه الشبكات.
حملة تحسيسية حول حقوق المرأة في كيدي ماغا
انطلقت اليوم الاثنين في سيلبابي عاصمة ولاية كيدي ماغاحملة تحسيسية في مجال الإعلام والتهذيب والاتصال حول حقوق المرأة،منظمة من طرف المنسقية الجهوية لبرنامج الحكم الرشيد في الولاية.
لم يعد جمال المرآة الموريتانية مرتبطا بالمسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كانت المرأة السمينة إلي تاريخ قريب مرغوبة في موريتانيا. وكانت النحافة عيبا يحكم علي صاحبته بالعنوسة. غير أن الأذواق ومقاييس الجمال آخذة في التغير بتأثير وسائل الإعلام والموضة. وقد تراجعت ظاهرة التسمين القسري وإن كانت نساء ما تزال تمارسه علي أنفسهن طوعا، وتتهمن الرجال بالنفاق. تقول الغالية وهي موريتانية فوق الستين إن "الخطاب يتدافعون إلي البنت الصغيرة التي تصبح كالياقوت حينما يكسوها البطاط من المرفقين إلي الكعبين". والبطاط لمن لا يعرفه خطوط يتفتق عنها الجسد السمين. وعاشت الغالية أيام مجد السمنة في بلد كان علي المرأة فيه أن تسمن حتي يغطي البطاط كامل جسدها باستثناء الأطراف. وتقول الغالية" كانت المرأة الجميلة هي التي يلبس جسدها من البطاط، وتبدو في الخيمة مالئة عيون الجميع".
مشاركة المرأة السياسية‏ ..‏ بين الإعتراف القانوني والممارسة
يمكن متابعة التطور الايجابي الذي حدث في جميع الاقطار العربية في قضايا الحقوق السياسية للمرأة‏,‏ ثم في محاولة النساء تحويل هذا الحق الي ممارسة عملية تتيح لهن فرص المشاركة في دعم اسس الديمقراطية في اقطارهن‏,‏ ثم المساهمة في صياغة القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي‏.‏ فالاقطار العربية من اقصي المغرب الي اقصي المشرق العربيين تشاهد حراكا نسائيا يسعي الي تطوير حقوق النساء فيها بدرجة او بأخري‏.‏ كما يمكن القول ان هذا الحراك جاء نتيجة لعوامل داخلية تسعي لتحديث المجتمعات العربية ثم لحركة عالمية شاركت فيها نساء كل البلدان في جميع المناطق الجغرافية بدءا من عام‏1975‏ العام الذي خصصته الجمعية العامة للامم المتحدة عاما عالميا للمرأة والذي انبثق منه عقد المرأة‏1985/1976‏ وما تلاه من انشطة عالمية واقليمية
معوقات دخول الموريتانية صناعة القرار
أكدت دراسة إحصائية كُشف عنها مؤخرا أن معيقات كثيرة ما تزال تحول دون ولوج المرأة الموريتانية أروقة صناعة القرار، ففي ندوة حول واقع ومشاركة المرأة الموريتانية في صناعة القرار، والتي تدخل ضمن البرنامج الموريتاني للحكم الرشيد المنفذ بإشراف من البنك الدولي، أكدت دراسة أن المرأة الموريتانية تواجه صعوبات
عادة راسخة في ثقافة الموريتانيين
تؤكد فاطمة بنت أحمد التي لم تكمل عقدها الاول انها لا تريد الخضوع للتسمين القسري حتى وان كان ذلك سيسرع بزواجها من رجل مرموق او من ابن عم يتمتع بسمعة كبيرة. ويبرهن موقف هذه الفتاة الموريتانية على وجود جيل جديد من فتيات هذا البلد لا يرغبن في الخضوع لظاهرة التسمين القسري التي عرفها المجتمع الموريتاني منذ القدم.

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems